الرئيسية / بــــــوح قلم / دور كلاسيرا في تطوير العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية

دور كلاسيرا في تطوير العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية

دور كلاسيرا في تطوير العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية

إن التحول الرقمي أصبح واحدا من أهم أولويات التنمية والتطوير في العصر الحديث، إذ إنه يتيح المجال أمام الوزارات والمؤسسات والهيئات المختلفة لتطوير وتحسين خدماتها ورفع جودة أدائها على نحو ملموس من خلال التوظيف الأمثل للتقنية، وما تتيحه من فرص كثيرة لتغيير أساليب العمل ورفع جودته . ولقد برز نظام كلاسيرا في القرن الواحد والعشرين، ليزيد من النجاحات العملية التعليمية، ويدفع خطى التعليم إلى الأمام، حيث أصبحت حاجة التعليم اليوم ملحة أكثر مما سبق، بل إن محو الأمية لم يعد الهدف لدى المؤسسات التعليمية ووزارات التعليم، بل توجه البحث إلى تفعيل دور التكنولوجيا في التعلم، والبحث عن طرق ووسائل جديدة تجعل من العملية التدريسية عملية ناجحة تحقق أهدافها على مستوى أكبر وبنسبة أعلى.

ونظام كلاسيرا هو نظام تعليم إلكتروني مستحدث، يتماشى مع أطر التعليم العصري الحديثة، ويلبي رغبة قطاع التعليم بالخروج من الصندوق الضيق ومواكبة تقدم العلم. و يوفر نظام كلاسيرا موارد جديدة للتعليم كالإنترنت، والمكتبات الضخمة المحوسبة اللامحدودة. وتستخدم في نظام كلاسيرا أضخم التقنيات التكنولوجية وأكثرها سهولة في ذات الوقت، إذ يعمل عليه زمرة من الأكاديميين والمبدعين في الرسم الجرافيكي، والكتابة الأدبية، والتدقيق والتحرير والإخراج. ويتكون نظام كلاسيرا من ثلاثة عشرة وحدة رئيسية ، وهي : حضور الطالب ، التعليم عن بعد ، المختبر الافتراضي ، نظام التحليل الإحصائي المتقدم ، إدارة سلوك الطالب ، التعليم الاجتماعي ، معلومات الطلبة ، الوحدة المالية ، إدارة التعلم ، إدارة نسخة الكتاب ، التراسل الداخلي ، إعلام البريد الإلكتروني الآلي ، والشخصية.

ومن أهم الأسباب المحفزة للمعلم لكي يستخدم كلاسيرا في عملية التعلم ، ما يقدمه للمعلم من خدمات جليلة تتمثل فيما يلي : إعداد الدرس إلكترونيا ، ربط إعداد الدرس بما يدعمه من مقاطع فيديو ، عروض تقديمية ، واجبات ، اختبارات ، صور ، فلاش ، برامج ، مستندات ، رصد السلوك والمواظبة للطالب يوميا.والتواصل مع الطلاب والمدراء والمشرفين من خلال الرسائل.و تقديم الدروس عن بعد وفي أي وقت للطلاب من خلال الفصول

الذكية.ومناقشة أي موضوع عن بعد وفي أي وقت مع الطلاب من خلال غرف النقاش.و إشعار الطالب وولي أمره بالمستوى الدراسي له من خلال إدخال الدرجات.

كما يهدف هذا النظام إلى خلق جسر بين المتعلم وذويه، بحيث يتمكن الطالب من الدخول إلى النظام ومراجعة دروسه في أي وقت، واطلاع أولياء الأمور على سير العملية التدريسية ومستوى الطالب خطوة بخطوة. وتتحدد مميزات نظام كلاسيرا في التعليم السعودي فيما يلي : نظام ترفيهي ممتع ، سهل الاستعمال ، رخيص الكلفة ، وقابل للتطور والتحديث. كما أن النظام مزود إلكترونيا بجهاز تطوير تلقائي موصول مع أحدث المواقع التعليمية في العالم، فإذا تم اختراع أو صنع تطبيق تعليمي جديد يقوم نظام كلاسيرا بتحميله وتنزيله ذاتيا دون استبدال النظام القديم، وهكذا يواكب التطور بشكل مستمر. ويعد هذا النظام شبكة عنكبوتية قائمة بحد ذاتها، فهو يمكن أي طالب من الاتصال بالمعلمين أو المتعلمين الزملاء في أي مكان. ويوفر نظام كلاسيرا التكامل والشمولية، حيث يتشارك جميع أطراف العملية التعليمية والإدارية في كلاسيرا ، وهم : الطلاب ، المعلمين ، أولياء الأمور ، إدارة المدارس ، ملاك المدارس ، كما يحتوي جميع الأنشطة المدرسية تحت مظلة واحدة ، ويوفر متابعة مستمرة للطالب و تطوير مهارات التعلم الذاتي و تطوير كفاءة وجودة التعليم.

الكاتبة : ايمان محمد عبدالله أبوشاهين

عن نوره الزهراني

وخلف تلك السماء أحلامي ورب كريم ؛

شاهد أيضاً

سفراء الأخلاق

سفراء الأخلاق تشكل أخلاقيات العمل منظومة متكاملة من السلوكيات السائدة في بيئة الأعمال سواء الإدارية …

اترك رد