الرئيسية / صحتك / أهمية الفطور الصباحي لطلاب المدارس .

أهمية الفطور الصباحي لطلاب المدارس .

الآن مع بدء الدراسة ومع تعدد الضغوطات النفسية والصحية وإضافة إلى الواقع الاجتماعي والأمني لذا تعد التغذية وتناول وجبة الإفطار من الضروريات سواء للإنسان بشكل عام، أم للطالب والطالبة وبيان أثرها على التقدم الدراسي.

    ولقد تبين بان اغلب طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة يذهبوا للمدرسة بدون تناول وجبة الإفطار وذلك أما لسرعة الالتحـاق بالمدرسة أو انعدام الشهية أو عدم إمكانية الأمهات وخاصة الموظفات في دوائـر الدولة وإهمالهم لوجبة الإفطـار، لذا من الضروري بيان وتوضيح أهمية الإفطار لطلاب المدارس وخاصة الابتدائية والمتوسطة وذلك لقلة المقاصف المدرسية وان وجدت فتقدم الغذاء غير الصحي لهم .

        ولقد أكدت التجارب والبحوث العلمية بان عدم تناول الفطور يؤثر سلبا على انخفاض نشاطهم وتقدمهم المدرسي حتى ولو كان الجوع وقتي بمقارنتهم مع أقرنائهم الذين يتناولون وجبة الإفطار حيث يؤثر على الانتباه والتركيز والذكاء. ولقد وجد بان  4من 30 طالب لم يتناولوا الإفطار لم يؤثر على الذكاء والتركيز وهذه نسبة عالية. ويعزى السبب إلى انه في المعدة الخالية أو الفارغة يؤدي إلى قلة أو خفض نسبة السكر في الدم ويعتبر الدماغ هو المستهلك الأول لسكر الكلكوز في جسم الإنسان 3 مرات أكثر من استهلاكه في حالة الراحة، ووجد أيضا أن كمية السكر هذه تكفي فقط لمدة 4 ساعات لذا يجب تزويد الجسم بالغذاء للمحافظة على مستواه في الدم لكي يتمكن الدماغ بالنشاط وزيادة الذاكرة.

     ووجد أيضا أن كبر دماغ الطفل هو نفس كبر دماغ الشاب الكبير، لذا وجب أهمية تزويده بالسكر لإعطاء الطاقة والتركيز والنشاط والانتباه .

        إضافة إلى ذلك فان كبد الأطفال اصغر من كبد الكبار وبما أن الكبد هو المسؤول عن خزن السكر الزائد عن حاجة الجسم في الدم  وتحويله إلى كلايكوجين وعند الحاجة يرجع يحوله إلى سكر مرة ثانية. وكما ذكرنا سابقا فان فترة خزن الكلكوز هي 4 ساعات فقط لذا يتوجب على الإنسان وخاصة الأطفال والطلبة بأخذ وجبات خفيفة (بسكويت، فاكهة، حلوى خالية من الدهن…الخ) وذلك لتحسين وضعهم الفكري والفهم وقابلية التعلم والنشاط في المدرسة.

        والسبب الآخر والذي يؤثر أيضا على النشاط المدرسي هو نقص الحديد في الدم حيث أن وجود الحديد يساعد على نقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم لإنتاج الطاقة الضرورية وكذلك تحسين عمل neurotransmitters وهذا له اثر كبير وواضح على الانتباه والتركيز وقابلية التعلم المدرسي وبناءا على ذلك فنقص الحديد ليس فقط يسبب أزمة في الطاقة وفقر الدم ولكن يؤثر على المزاج moodوقابلية اتساع الانتباه وقابلية التعلِم .

        من ذلك يوصي التشديد لذوي الطلاب بأهمية الإفطار ومراعاة التخطيط لاختيار الوجبات الغذائية المثالية والتي تحتوي على المجاميع الغذائية الأربعة وخاصة في فترة الامتحانات، لذا يجب التركيز على توفير الطاقة الحرارية اللازمة والبروتين الحيواني والنباتي والفيتامينات والمعادن في الغذاء وضرورة اخذ الآتي في وجبة الإفطار:-

  1. كوب من الحليب مع حبوب مدعمة غذائيا بالفيتامينات والمعادن (cereal)).
  2. 1/2_ 1 كوب عصير برتقال أو أي فاكهة أخرى طبيعية .
  3. قليل من الخضراوات كالجزر والفلفل والخيار وتوعيتهم أكثر عليها .

        ويجب اختيار الوجبة المثالية وذلك بإتباع هرم الدليل الغذائي (Food Guide Pyramid ) ويجب الانتباه والبحث وقراءة الدليل الغذائي والتوعية الغذائية على التخطيط واختيار الوجبة على أساس المجاميع الغذائية الأربعة وبعدها الانتباه أثناء التسوق على شراء المفيد غذائيا وضروري فهم التعريفة الغذائية للمستهلك 

 

عن رئيسة تحرير المجلة / فاطمة عبدالله المهابي

شاهد أيضاً

الصيام والصحة النفسيه

كيف يحسن الصيام الصحة النفسية مع دخول شهر رمضان الكريم لا بد أننا جميعًا قد …

اترك رد